خطاب الغرض

مهارة فن السرد القصصى لكتابة خطاب الغرض

فن السرد القصصى عنصر هام لكتابة خطاب الغرض بشكل مقنع يبرز حياتك الأكاديمية والعملية بشكل جذاب , خطاب الغرض من الدراسة ليس مجرد قائمة بإنجازاتك الأكاديمية أو الجوائز التى حصلت عليها فحسب , بل هو فرصة لإظهار شخصيتك – شغفك – منظورك الفريد للعالم , و فى ظل المشهد التنافسى الضخم أثناء التقدم للبرامج و المنح الدراسية المختلفة , خطاب الغرض المكتوب ببراعة قد يشكل فرقا كبيرا لتقترب من فرصة أحلامك , و السؤال الآن هو كيف يمكننى كتابة خطاب الغرض بشكل مبهر ؟ و بهذه المقالة يشارككم مستشارى الحياة الأكاديمية مفهوم السرد القصصى لصياغة خطاب غرض يترك إنطباع دائما .

القوة السحرية لفن السرد القصصى بكتابة خطاب الغرض

خطاب الغرض فرصة لتخبر القارىء عن هويتك وطموحاتك بشكل قصصى ممتع لجذب إنتباهه, القصص قوة سحرية تخلق تواصل عاطفى بين الكاتب و المستمع , عندما تحكى قصتك فإنك تدعو القارىء لعالمك الخاص و لمحات من حياتك , من خلال مشاركتك قصتك الشخصية , يمكنك إنشاء صلة مع القارىء تتجاوز إنجازاتك و جوائزك.

كيفية كتابة قصتك الشخصية الفريدة :

قصتك الشخصية الفريدة هى ما يجعلك مميزا عن الآخرين , و لتتمكن من كتابة قصتك الفريدة عليك طرح الأسئلة التالية

1 – ما هى التجارب التى كونت شخصيتى اليوم ؟

2 – ما هى التحديات التى تغلبت عليها ؟

3 – ما هو شغفى ؟ و ما هى إهتماماتى ؟

4 – ما هى القيم الهامة لى ؟

قم بتدوين إجابات تفصيلية عن كل الأسئلة , و بعدها ستجد إجاباتك تحدد لك أهم التجارب و التحديات التى شكلت شخصيتك .

كيفية صياغة جملة إفتتاحية مثيرة للإنتباه

أول جملة بخطاب الغرض هى فرصتك لجذب إنتباه القارىء , لأنها ببساطة تحدد نغمة بقية الخطاب و تكون مصدر الشغف لتكملة القراءة , و هناك عدة إستراتيجيات لكتابة جملة إفتتاحية منها …..

1 – اجعل البداية سؤال ! لإثارة شغف القارىء . على سبيل المثال : هل تساءلت يوما كيف تبدو الحياة حال نشأت ببلدة صغيرة بأطراف المدينة ؟

2 – استخدم إقتباس ! الإقتباسات طريقة قوية لتحديد نغمة خطاب الغرض لخلق شعور بالإثارة . على سبيل المثال : كما قالت مايا أنجيلو ” لقد تعلمت بأن الناس سوف ينسون كل ما قلته لهم, كما انهم سوف ينسون كل ما فعلته من اجلهم .. لكنهم ابدا لن ينسوا كيف جعلتهم يشعرون.

3 – مشاركة حكاية شخصية بسيطة ! تعتبر الحكايات الشخصية طريقة رائعة لخلق شعور بالتواصل معك , على سبيل المثال : مازلت أتذكر اليوم الذى أعطتنى فيه جدتى كتابا عن الشعر , و قالت لى ألا أتوقف عن الكتابة أبدا …..

تصميم خطاب الغرض من الدراسة لجهة محددة

قم بالبحث عن المؤسسة أو الجامعة الموجه لها الخطاب قبل البدء بكتابته , لتتعرف على قيمهم و أولوياتهم مما يتيح لك فرصة ربط خطابك وفقا لإحتياجاتهم ثم تسليط الضوء على التجارب ذات الصلة لأن خطاب الغرض للتقدم لبرنامج أكاديمى مختلفة عن خطاب الغرض للإلتحاق بتدريب عملى و لذا قد تركز فى الأولى على إنجازاتك الأكاديمية بينما بالخطاب الآخير تركيزك سيكون حول خبرتك المهنية , فلا تحاول تجهيز خطاب عام يصلح للتقدم لكل الجهات و لأى هدف تسعى إليه لأنه بالنهاية سيكون صفقة خاسرة .

مستشارى الحياة الأكاديمية قاموا بكتابة مئات الخطابات التى تعبر بشكل متميز عن قصة كل طالب مع رسم شغفه بشكل جذاب للجهة المتقدم إليها لذا يمكنك طلب خطاب الغرض من الدراسة للمزيد من الدعم .

الخلاصة مما سبق , لتتمكن من كتابة خطاب غرض مقنع عليك أن تمزج بين سرد قصتك الشخصية الفريدة و خلفيتك التعليمية مع خبراتك المهنية لتقدم رؤيتك الخاصة عن الحياة لصناعة خطاب غرض مختلف و متميز .