قبول دكتوراة

فك الشفرة للحصول على قبول دكتوراة من كبرى الجامعات

قبول الدكتوراة بكبرى الجامعات عملية تنافسية و معقدة , و مع التخطيط الصحيح و إتباع النهج الإحترافى أثناء التقديم , يمكن زيادة فرص النجاح لتأمين خطاب القبول و بهذا المقال سنقوم بمشاركتكم ببعض الخطوات لمساعدتك بفك الشفرة و تحقيق أهدافك الأكاديمية بمنتهى السهولة.

البحث , البحث , البحث

واحدة من ضمن الخطوات الدقيقة للحصول على خطاب قبول الدكتوراة هو البحث عن برامج الدكتوراة المرتبطة بإهتمامك البحثى بالجامعات المختلفة , و تبدأ هذه الخطوة بإستخراج قائمة بأفضل الجامعات بمجالك مع البحث عن أعضاء هيئة التدريس بالقسم المرغوب , المشاريع البحثية و فرص تمويلها المتاحة , كل ما سبق لن يساعدك على تحديد البرامج التى تتوافق مع إهتمامك البحثى فقط و لكن سيوفر رؤية قيمة حول الخلفية الأكاديمية للجامعة.

التواصل الفعال من خلال شبكة الإنترنت

شبكة الإنترنت جزء ضرورى داخل عالمك الأكاديمى , و يمكن أن تلعب دور رئيسى برحلة قبول الدكتوراة , يمكنك البدء بالتواصل مع الأساتذة و الباحثين بمجال إهتمامك البحثى , مع الإنضمام للمجتمعات الأكاديمية عبر الإنترنت مثل https://www.academia.edu/ و هو موقع للتواصل الاجتماعي للأكاديميين. ويمكن استخدام المنصة لتبادل الأوراق العلمية ، ورصد تأثيرها، ومتابعة البحوث في مجالك البحثى . و بمرور عدة أشهر سيكون لديك شبكة واسعة من العلاقات مع الباحثين بنفس إهتمامك البحثى لتجد من بينهم مرشد أكاديمى لتوجيهك خلال عملية التقديم ببرنامج الدكتوراة.

إستمارة التقديم بشكل جذاب

إستمارة التقديم لبرنامج الدكتوراة هى فرصتك الذهبية لعرض خلفيتك الأكاديمية و خبراتك العملية المرتبطة بمجالك البحثى لذا عليك إستثمارها من خلال التركيز على إنجازاتك الأكاديمية و المهنية بجانب خبرتك البحثية التى تتضمن مقالاتك المنشورة بمجلات علمية محكمة , كما أنه من الضرورى كتابة خطاب الغرض من الدراسه موجه لكل جامعة بشكل خاص لتأكيد مدى توافق رحلتك الأكاديمية و إهتمامك البحثى مع البرنامج الدراسى و الثقافة الأكاديمية للجامعة المقدم عليها.

رسائل تزكية قوية

رسائل التزكية القوية يمكنها أن تمثل فارق كبير للحصول على خطاب قبول الدكتوراة , تواصل مع الأساتذة و الباحثين ممن سبق معرفتهم بك أثناء دراستك لدرجة الماجستير بشكل خاص , للتحدث عن قدراتك البحثة و مدى إرتباطها بإهتمامك البحثى بالإضافة لأخلاقك الراقية , يفضل منح وقت كافى للأساتذة لصياغة رسائل توصية مفصلة عنك مع تزويدهم بمعلومات برنامج الدكتوراة و كذلك الجامعة.

الإستعداد للإنترفيو

إذا تم إختيارك لعمل إنترفيو , فاعلم أنك اقتربت من الحصول على خطاب القبول و هذه فرصة أخرى لإظهار شغفك بدائرة إهتمامك البحثى و مدى إرتباطها بالإسهامات العملية بمجالك , لذا مراجعة خطتك البحثية و كذلك مراجعة بروفايل المشرفين من حيث إهتماماتهم البحثية و مؤلفاتهم تعد إستراتيجية رابحة تنعكس على ثقتك بنفسك أثناء الإنترفيو لعرض مهاراتك البحثية و مدى توافقها مع برنامج الدكتوراة بالجامعة.

كن مستعد لقرار الجامعة

الحصول على قبول ببرامج الدكتوراة أمر معقد و شديد التنافسية كما ذكرنا ببداية المقال , و لذا خطاب الرفض هو جزء من الرحلة لذا قم بقراءة الفيد باك للوقوف على أسباب الرفض , و لا تجعل الرفض يحبطك عن تكملة رحلة البحث عن القبول بجامعات أخرى ,و عليك أن تتذكر أن طريق النجاح يتطلب المثابرة.

مستشارى الحياة الأكاديمية بخدمة القبول يقومون بمتابعة طلبك للتقدم ببرامج الدكتوراة بالجامعات المختلفة بشكل إحترافىء بدء من إعداد ملفك الأكاديمى و حتى الحصول على خطاب القبول.

و بالنهاية , يتطلب الحصول على خطاب قبول الدكتوراة من إحدى الجامعات العريقة مزيج من البحث , التواصل الفعال و المثابرة . و بإتباع النصائح المذكورة , يمكنك زيادة فرصك للحصول على قبول الدكتوراة , رحلة البحث برغم صعوبتها لكنها تستحق لتضعك ببداية الطريق لمستقبل أكاديمى متميز.